الرجوع إلى الفائزين

النشر والتقنيات الثقافية 2021

دار الجديد

لبنان

صبّت دار الجديد جل اهتماماتها على موضوعات منسيَّة ومهملة في النشر العربي، كما سعت منذ تأسيسها إلى رفد المكتبة العربية بالكتب العلمية والدراسات اللغوية والفكرية. تُعنى دار الجديد بالإبداع وتسعى لاكتشافه ونشره بعيداً عن الأيديولوجيا والتحزّب، حيث طبعت الدار مجموعة من الدواوين الشعرية لأعلام الشعر العربي الحديث، وقدّمت الدعم لعدد من التجارب الشعرية الشابة والأسماء الروائية والأدبية.

نبذة عن دار النشر

تأسست دار الجديد في بيروت عام 2000 لتضع في عمق اهتماماتها موضوعات منسيَّة ومهملة في عمود النشر العربي، أسسها الكاتب والمترجم اللبناني الراحل لقمان سليم (1962- 4 فبراير 2021)  ومعه رشا الأمير، لتكون مشروعاً ثقافياً بامتياز، يهتم بالإبداع ويسعى لاكتشافه ونشره بعيداً عن الأيديولوجيا والتحزب. ونظر لأن "الكتاب العلمي" يمثل حلقة مهمة، في رقي المجتمعات، وبناء ثقافة عقلانية بعيدة عن الخرافة، سعت الدار كي  تقدم للقارئ العربي زاداً معرفياً رصيناً.

 

اهتمت دار الجديد بالدراسات اللغوية والفكرية فأعادت نشر آثار العلّامة الراحل عبد الله العلايلي، مثل: «المعجم» و«مقدمة لدراسة لغة العرب» و«مشاهد من أيام النبوّة» و«أين الخطأ» فضلاً عن مؤلفاته الأخرى. كما أعادت نشر كتاب «في الشعر الجاهلي» لعميد الأدب العربي طه حسين الذي صدر ضمن سلسلة "طبق الأصل"، أي طبق أصل طبعته الأولى الصادرة عن مطبعة «دار الكتب المصريّة» في القاهرة في عام 1929، ونشرت ديوان الحسين بن منصور الحلاج.

 

كما طبعت الدار مجموعة من الدواوين الشعرية لأعلام الشعر العربي الحديث من محمود درويش في «أحد عشر كوكباً» و«أرى ما أريد» إلى أنسي الحاج في «لن» و«الرأس المقطوع» و«الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع» و«ماذا صنعت  بالذهب ماذا فعلت بالوردة» و«ماضي الأيام الآتية» و أعمال أدونيس في «قالت الأرض» وسميح القاسم في «الكتب السبعة» ومجموعات شعرية لمحمد علي شمس الدين، ووديع سعادة، وعباس بيضون، وشبيب الأمين، وسليم بركات، وعيسى مخلوف، وبول شاوول، وبسام حجار، وصلاح ستيتية وشعراء آخرين، إضافة إلى عناية الدار بتجارب شعرية شابة وأسماء روائية وأدبية  مثل ألكسندر سولجنتسين، ونورمان ميلر، ومليكة أوفقير، وحسن داوود، وانعام كجه جي، وكمال داوود، وسحبان مروة، ورشا الأمير.

النشر والتقنيات الثقافية

الاطلاع على جميع الفائزين