مراحل اختيار الأعمال الفائزة

تخضع المراحل المختلفة لمعاييرَ علمية وموضوعية

مايو 2019—
أكتوبر 2019

 باب الترشيحات مفتوح لأربعة أشهر سنوياً

أكتوبر 2019

 المرحلة 1 من تقييم الكتب (لجان الفرز والقراءة)

نوفمبر 2019

الإعلان عن القوائم الطويلة

نوفمبر 2019— يناير 2020

 المرحلة 2 من تقييم الكتب (لجان التحكيم)

فبراير 2020

 المرحلة 3 من تقييم الكتب (الهيئة العلمية تجتمع لدراسة تقارير المحكمين)

مارس 2020

الإعلان عن القوائم القصيرة

مارس —
أبريل 2020

المرحلة 4 من تقييم الكتب (اجتماع مجلس الأمناء لاعتماد اسماء الفائزين)

مارس – أبريل 2020

 الإعلان عن الفائزين

أبريل 2020

حفل تكريم الفائزين 2020

فروع الجائزة

الآداب

وتشمل المؤلَّفات الإبداعية في مجالات الشِّعر، والمسرح، والرواية، والقصَّة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات، وغيرها من الفنون الإبداعية.

الترجمة

وتشمل المؤلَّفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية من اللغة العربية وإليها، بشرط التزامها بأمانة النقل، ودقَّة اللغة، والجودة الفنية، وأن تضيف جديداً للمعرفة الإنسانية، وللتواصل الثقافي.

التنمية وبناء الدولة

وتشمل المؤلَّفات العلمية في مجالات الاقتصاد، والاجتماع، والسياسة، والإدارة، والقانون، والفلسفة من منظور التنمية وبناء الدولة، وتحقيق التقدُّم والازدهار، سواء كان ذلك في الإطار النظري أو بالتطبيق على تجارب محدَّدة.

الثقافة العربية في اللغات الأخرى

وتشمل جميع المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوّرها عبر التاريخ.

أدب الطفل والناشئة

وتشمل المؤلَّفات الأدبية، والعلمية، والثقافية المخصَّصة للأطفال والناشئة في مراحلهم العمرية المختلفة؛ سواء كانت إبداعاً تخييلياً أم تبسيطاً للحقائق التاريخية والعلمية في إطار فني جذاب يُنمّي حب المعرفة، والحس الجمالي معاً.

الفنون والدراسات النقدية

وتشمل دراسات النَّقد التشكيلي، والنَّقد السينمائي، والنَّقد الموسيقي، والنَّقد المسرحي، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربي، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشَّعبية أو الفلكلورية، ودراسات النَّقد السَّردي، والنَّقد الشِّعري، وتاريخ الأدب ونظرياته.

المؤلِّف الشاب

وتشمل المؤلَّفات في مختلف فروع العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب، بالإضافة إلى الأطروحات العلمية (المنشورة في كتب)، على ألا يتجاوز عمر كاتبها الأربعين عاماً.

شخصية العام الثقافية

وتُمنح لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة، وعلى المستوى العربي أو الدولي، بما تتميز به من إسهام واضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً، على أن تتجسَّد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة، والتسامح، والتعايش السِّلمي.

النشر والتقنيات الثقافية

وتُمنح لدور النشر والتوزيع الورقية، ولمشاريع النشر والتوزيع والإنتاج الثقافي؛ الرقمية، والبصرية، والسمعية، سواء أ كانت ملكيتها الفكرية تابعة لأفراد أم لمؤسسات.

تواصلوا معنا

لأي استفسارات عن الجائزة، تواصلوا معنا على info@zayedaward.ae