Fact of the Week

15 Sep 2019

In 2013, supported by a grant from NYUAD & in collaboration with NYU Press, Prof. Philip Kennedy helped to create the Library of Arabic Literature - a series of modern English-language translations of Arabic texts. According to Prof. Kennedy: “The Library encourages scholars to produce authoritative Arabic editions, accompanied by modern, lucid English translations, with the ultimate goal of introducing Arabic’s rich literary heritage to a wider public.” 

 

08 Sep 2019

Emirati writer and Sheikh Zayed Book Award Scientific Committee member, Sultan Al Umaimi released his new book entitled (The Arabian Gulf Coast Accents in Arabic Lexcicons) which sheds light on the UAE’s accent as an example. He released the book during Abu Dhabi International Book Fair 2019 edition. 

01 Sep 2019

Sheikh Zayed Book Award Scientific Committee member and author and translator Samer Abu Hawash, was selected as one of the best 39 Arab Writers under the age of 39, by Hay Festival, London in 2009.

25 Aug 2019

Sheikh Zayed Book Award Scientific Committee member and renowned Moroccan Poet Dr. Mohammed Bennis, received the Arab Creativity Award in 2018 presented by the Lebanese Cultural Forum in Paris in recognition of his valuable literary works.

18 Aug 2019

Sheikh Zayed Book Award Scientific Committee member, Dr. Khalil Al Sheikh, has translated from German into Arabic many critical studies, creative works and adolescent literature, including: Herta Müllers’ noble prize- winning novel “Even Back Then, the Fox Was the Hunter” and the acclaimed Ingo Schultz novel “Adam and Evelyn.”

11 Aug 2019

In 2017, Prof. Suzanne Stetkevych, winner of SZBA Cultural Personality of the Year, was the recipient of the ‘Middle East Medievalists Lifetime Achievement Award’ for her remarkable contribution to the field of medieval Middle Eastern Studies.

04 Aug 2019

Prof. Jaroslav Stetkevych, winner of SZBA Cultural Personality of the Year, is considered the Father of Chicago’s University School of Arabic Language & Literature, which enjoys a wide network of students and researchers from across the world and has had a significant impact on the orientalist climate in the US and Europe and has contributed immensely in shedding light on the Arab civilization and its rich cultural heritage.

28 Jul 2019

Winner of SZBA Cultural Personality of the Year Prof. Jaroslav Stetkevych, is an eminent Arabist who has spent over 30 years in rooting the Arabic culture by researching, teaching, authoring and translating work on Arabic literature and poetry using contemporary analytical methods unique to the traditional orientalist methods popular in his era.  In 1958, his dissertation at the University of Madrid was the first of its kind critical work on modern Arabic literature in Spain.

21 Jul 2019

As announced by Peking University, “Prof. Zhong Jikun from Department of Arabic, School of Foreign Languages, received ‘Chinese Translation Culture Lifetime Achievement Award’ in 2018, which is the highest honoring for Chinese translators for his great contribution to the spread of Arab culture in China.”

14 Jul 2019

In 2018, Sheikh Zayed Book Award launched its Translation Fund Initiative aimed at encouraging translations from Arabic into other languages, including French, English, and German in order to increase the readership of Arabic literature internationally.

30 Jun 2019

SZBA Young Author winner Ahmad Al Qarmalawy released a new novel entitled (The Last Call for Passengers) published by Dar Al Masriah Al Lubnaniyya which has won Cairo’s International Book Fair Award for ‘Best Novel’ in 2019. Al Qarmalawy is currently working on a collection of short stories consisting of 20 stories on varied experiences. 

23 Jun 2019

Prof. Philip Kennedy, a British academic and researcher specializing in Middle Eastern and Islamic studies, is currently working on his new book called “Islamic Projections" which is a study of narrative knowledge focusing on the Medieval Period.

15 May 2019

Chinese orientalist Prof. Xhong Jikun authored the ‘History of Arabic Literature’ encyclopedia, which comprises 1140 pages in two volumes. Prof. Jikun generously contributed for more than 50 years in rooting the Arabic language in the Far East, by teaching, translating and researching the Arab region culture and literature. 

20 Dec 2018

Among Amin Maalouf’s renowned works are four international opera librettos. The first libretto he wrote was for an opera by the Finnish composer Kaija Saariaho entitled “L'Amour de Loin”- (Love From Afar) which was commissioned by the Salzburg Festival and Théâtre du Châtelet, Paris. 

13 Nov 2018

Spanish Arabist Prof. Pedro Montavez, is a prominent scholar, translator and author of over 20 books in the field of Arabic language & literature, history of Andalusia & translation. He translated the works of many legendary Arabic poets such as Mahmoud Darwish and Jibran Khalil Jibran.

08 Nov 2018

Brill was awarded the “Sheikh Zayed Book Award” for publishing excellence in Middle East and Islamic Studies in 2012. The monetary prize received by Brill was used to establish a fellowship for students and scholars, and to invest in future innovative publishing projects to further Brill’s contribution to the research and study of literature, culture, history and social science in Middle East and Islamic Studies.

 

06 Nov 2018

In 1968, Spanish arabist Prof. Pedro Martinez Montavez translated, for the first time into a European language, an almost complete version of Adonis’s Mihyar. In 1974, he published the first comprehensive history of modern Arabic literature, a publication which became a standard course book at Spanish universities.

22 Oct 2018

Chinese orientalist Prof. Xhong Jikun translated Mu‘allaqat -a group of seven long Arabic poems and a selection of 400 poems for 130 ancient poets. He also translated an array of contemporary Arabic literature works for iconic poets from 18 different Arab countries, including Ahmed Shawqi, Badr Shaker Al Sayyab and Abdulwahab Al Bayati.

15 Oct 2018

The Korean Paju Book City is home to 250 publishers with over 10,000 workers. It covers the entire process of publishing from planning to printing and distribution. Books in Paju Book City outnumber people by a ratio of 20-to-1.

08 Oct 2018

The Korean Paju Book City, founded in 1989, has its own booksori, or festival every year, which sees approximately 450,000 visitors over nine days and around 200 author events.

01 Oct 2018

UNESCO’s most famous role is protecting historical sites around the world. It has 1,073 world heritage sites located in 167 countries. UAE’s UNESCO sites include Al Ain’s six oases and the archaeological sites of Al Hili, Hafeet, and Bida bin Saud. 

24 Sep 2018

UNESCO’s designation ‘City of Literature’ recognizes excellence and encourages cities to nurture and support their arts & culture platform and collaborate to ensure literature local and international reach. Among the Arab cities that obtained this title is Bagdad, Iraq in December 2015.

04 Sep 2018

Amin Maalouf is the first Lebanese to join the elite ranks of the French Academy, which is the leading authority on the French language since 1635. The French Academy includes 40 members who are elected and hold office for life – they are informally known as “immortals.” The academicians play an active role in representing and protecting the French language. The election came as a true recognition of Maalouf’s distinguished track record in literature.

27 Aug 2018

Amin Maalouf’s second novel, Samarkand (1988) - with Leo the African, is often praised as his best - recreated the life of Omar Khayyam and his Rubaiyat in 11th-century Persia.

 

21 Aug 2018

Mythologist and cultural historian Marina Warner is the first female President of the Royal Society of Literature which was founded by George IV in 1820, to celebrate and promote British literature. 

 

14 Aug 2018

Mythologist and cultural historian Marina Warner is writing a new novel entitled ‘Inventory of a Life Mislaid’ inspired by her childhood in Cairo, Egypt in the 1950s.

07 Aug 2018

Mythologist and cultural historian Marina Warner is involved in a project entitled ‘Stories in Transit’, seeking to encourage creative activities in refugee communities, and promoting tolerance and understanding by exchanging stories about the different traditions, languages and experiences of displaced people.

30 Jul 2018

Late Denys Johnson-Davies was the first English language translator to translate the work of Nobel laureate Naguib Mahfouz, and works of many renowned Arab authors, including Tewfiq al-Hakim and Taha Hussein. Edward Said once called him “the leading Arabic-English translator of our times.”

23 Jul 2018

Late Denys Johnson-Davies was born in Canada, and lived in Sudan, Egypt, Iran, Lebanon and the Gulf, and served as a businessman, lawyer, a broadcaster and a diplomat.

15 Jul 2018

Late Denys Johnson-Davies had more than twenty-five volumes of translated Arabic novels, short stories, plays, and poetry to his name, and a career spanning over sixty years. He was also interested in Islamic studies and co-translated three volumes of Prophetic Hadith. 

08 Jul 2018

Late Tharwat Okasha, who is referred to as the founder of Egypt’s cultural institutions, was a former member of UNESCO’s Executive Board, and received the Organization’s golden and silver medals for his contribution to the safeguard of Abu Simbel and the Nubian Monuments. 

 

01 Jul 2018

Late Tharwat Okasha, former Egyptian culture minister was behind the establishment of The Cairo Opera Ballet Company in 1966. At the time of its founding, it was the only Arab classical ballet institution in the Middle East.

معلومة هذا الأسبوع

17 نوفمبر 2019

تَرجمَ الدكتور كيان يحيى كتاب عن الدِّراسات الإسلاميَّة، وهو (الشَّريعة: النّظريَّة، والممارَسة، والتَّحوُّلات (Sharī‘a: Theory, Practice, Transformations)  لوائل حلّاق، أستاذ الشَّريعة والفِقه الإسلاميِّ في جامعة كولومبيا. وهذا الكتاب يكتسب أهمّيته الفائقة من كونه يسدُّ نقصًا في المكتبة الشَّرعيّة باللغَة العربيَّة، إذ لا وجود لكتابٍ يُضاهيه في سعة دائرة تناوله الزَّمانيّة والمكانيّة لمسيرة الشَّريعة الإسلاميَّة، في عرضٍ بانوراميٍّ ملحميٍّ يجمع بين شُمول المعلومات ودقّتها. وقَد صدر هذا الكتابُ في عام 2018 عن دار المدار الإسلاميّ، بيروت.

10 نوفمبر 2019

منذ استلام جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة 2017، قام د. محمد شحرور بتنقيح وإعادة نشر ثلاث كتب لدار الساقي وهي على التوالي: نحو أصول جديدة للفقه، 2017، تجفيف منابع الإرهاب، 2018، الدولة والمجتمع هلاك القرى وازدهار المدن، 2018. وقد صدر سنة 2017 الكتاب الحائز على الجائزة "الإسلام والإنسان" مترجمًا للغة الإنجليزية مع دار نشر ألمانية، وسيصدر في نهاية سنة 2019 مترجمًا للغة الفرنسية مع دار نشر فرنسية، كما سيصدر كتاب ثاني مزدوج عربي-فرنسي بعنوان: "القرآن في الفكر المعاصر: محاضرات الدكتور شحرور بمعهد العالم العربي بباريس 2017-2018"، مع دار الساقي.

03 نوفمبر 2019

منذ حصول الروائي إبراهيم عبد المجيد على جائزة الشيخ زايد للآداب 2016، صدرت له عدة كتب، منها ثلاث روايات؛ الأولى بعنوان "قطط العام الفائت" والثانية بعنوان "قبل أن أنسى أني كنت هنا" والثالثة بعنوان "السايكلوب". وجمع عدة مقالات في كتاب عنوانه "الولد الذي أحب المطر" كما وتُرجمت له ثلاث روايات إلى لغات مختلفة؛ رواية "لا أحد ينام في الإسكندرية " للإسبانية، ورواية "في كل أسبوع يوم جمعة" للألمانية،  ورواية "الإسكندرية في غيمة" للإنجليزية.

27 أكتوبر 2019

منذ استلام جائزة الشيخ زايد للآداب 2015، صدرت للكاتب الفلسطيني أسامة العيسة عدة روايات، منها: وردة أريحا (2017): تستكشف الرواية التقاليد المرتبطة بمريم العذراء والخَضِر الأخضر، وعلاقة الإنسان الفلسطينيّ بالطَّبِيعَة وما وراءها، في برّ القُدْس الجنوبي، خلال النِّصْف الأول مِنْ القرن العشرين، في رواية حول جريمة قتل امرأة، تظللها الظروف المحيطة في وطنٍ، هو نفسه تُرتكب جريمة أقسى بحقه، من قوى استعمارية، ونُخب عاجزة ومتآمرة، فيُقسم ويحتل.

20 أكتوبر 2019

أصدر د. رامي أبو شهاب بعد حصوله على جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب 2014 عدداً من الكتب، أهمها كتاب "في الممر الأخير سردية الشتات الفلسطيني من منظور ما بعد كولونيالي" 2017، بالإضافة إلى كتاب "الأنوات المشوّهة مقاربات في التنوير والمعرفة واللغة" 2019، وكلاهما  من منشورات المؤسسة العربية للنشر، بيروت. الكتابان يأتيان في سياق مشروع الدكتور رامي البحثي الخاص بالنقد ما بعد الكولونيالي، والدراسات الثقافية. ‎

 

13 أكتوبر 2019

منذ استلام جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل 2014، كان للدكتور جودت فخر الدين عدة إصدارات وهي صدور المجموعة الشعرية العاشرة له بعنوان "حديقة الستّين"، عن دار رياض الريّس، بيروت، 2016، و صدور مجموعة من القصائد للصغار بعنوان "هذا أنا" عن دار الحدائق في بيروت، 2017، تضمّ أربع عشرة  قصيدة. كذلك صدر للدكتور جودت عن الدار نفسها كتاب يضمّ قصيدة واحدة بعنوان "نجمة"، 2019.

06 أكتوبر 2019

أصدر الروائي خليل صويلح رواية بعنوان "عزلة الحلزون" (دار نوفل- بيروت)، وهي حصيلة عمل سنة كاملة من الكتابة والغرق في المراجع التراثية بقصد كتابة التاريخ من موقع مضاد، سواء التاريخ المدوّن أو التاريخ الشفوي، كما أن الرواية تعتني بقراءة الهويات المتوَهمة على خلفية وقائع قديمة وأخرى راهنة يلتقطها مدقّق لغوي يعمل في دار نشر تراثية، فيستعيد تراث الجاحظ وابن رشد وابن المقفع لترتطم أفكارهم في شوارع اليوم.

01 أكتوبر 2019

  منذ استلام جائزة الشيخ زايد للآداب 2014، صدرت للكاتب والناقد عبدالرشيد محمودي عدة كتب منها: "طه حسين الأوراق المجهولة: مخطوطات طه حسين الفرنسية" عن المركز القومي للترجمة، القاهرة 2016، و"فلاسفة الأندلس: سنوات المحنة والنفي والتكفير" عن الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 2018، وديوان الشعر "يوميات عاشق" عن المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2019.

15 سبتمبر 2019

في عام 2013، وبدعم من جامعة نيويورك أبوظبي وبالتعاون مع دار النشر التابعة لجامعة نيويورك، أطلق د. فيليب كينيدي المكتبة العربية التي وضح د. كينيدي أنها "تهدف إلى إنشاء مكتبة كبرى تضم نصوصا عربية ذات قيمة مرجعية تصاحبها ترجمات انجليزية تتصف بحداثة الصياغة وسلاسة الأسلوب، سعيا بذلك إلى تعريف الجمهور بموروث الأدب العربي. تعود أقدم النصوص التي تصدرها المكتبة إلى حقبة ما قبل الإسلام بالاضافة الى نصوص من العصر الحديث."

08 سبتمبر 2019

أطلق الكاتب الإماراتي وعضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب سلطان العميمي كتابه الجديد "لهجات سواحل الخليج العربي في المعاجم العربية بين الإهمال والإقصاء" والذي يتناول اللهجة البحرية في دولة الإمارات كنموذج خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019.

01 سبتمبر 2019

حصل سامر أبو هواش الكاتب والمترجم وعضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب على عدد من الجوائز الإقليمية منها واحد من أفضل 39 كاتباً عربياً شاباً في 2009 من مهرجان هاي في لندن.

 

25 أغسطس 2019

حصل الشاعر المغربي وعضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب د. محمد بنيس على جائزة "الإبداع العربي" لعام 2018 للمنتدى الثقافي اللبناني في باريس تكريماً لمسيرته الأدبية لكونه أحد كبار شعراء اللغة العربية.

18 أغسطس 2019

ترجم أ.د. خليل الشيخ، عضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب الكثير من الدراسات النقدية والفكرية والأعمال الإبداعية عن اللغة الألمانية، إضافة إلى ترجمته عشرات النصوص الخاصة بالأطفال والناشئة، مثل: رواية ” يومها كان الثعلب هو الصياد” للروائية الألمانية هيرتا موللر الحائزة على جائزة نوبل، ورواية إنجو شولتسه “آدم وإيفلين”.

11 أغسطس 2019

حصلت الأستاذة الدكتورة سوزان ستيتكيفتش الفائزة بجائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية 2019 في عام 2017 على جائزة "إنجاز العمر"  من مؤسسة الشرق الأوسط في العصور الوسطى الدولية وذلك لإسهاماتها الكبيرة في حقل الدراسات الشرق أوسطية في العصور الوسطى.

 

04 أغسطس 2019

يعتبر الأستاذ الدكتور ياروسلاف ستيتكيفتش، الفائز بجائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية 2019 الأب الروحي، وعميد ما يسمى ‘بمدرسة شيكاغو’ لدراسة الأدب العربي والفارسي، وتضم العديد من تلامذته، والباحثين العرب، والأجانب والآسيويين، ولها اليوم تأثير كبير في البيئة العلمية الاستشراقية في أوروبا، والولايات المتحدة، وقد لعبت دوراً كبيراً في تقديم الصورة الحضارية للثقافة العربية، وتراثها الإنساني العميق.

28 يوليو 2019

أمضى الأستاذ الدكتور ياروسلاف ستيتكيفتش الفائز بجائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية 2019 أكثر من ثلاثين عاماً في تكريس جهوده لدراسة الأدب والشعر العربي، بحثاً، وتأليفاً، وتدريساً، وترجمةً، مستخدماً مناهج تحليلية معاصرة، مختلفة عن بقية المناهج الاستشراقية التقليدية السائدة في عصره، في قراءة الأدب العربي.  في عام 1958، كان ياروسلاف من أوائل الباحثين الذين سلطوا الضوء على الأدب العربي المعاصر من خلال منهج نقدي يعتبر الأول من نوعه في إسبانيا.

21 يوليو 2019

حصل البروفيسور تشونج جي كون، أستاذ في قسم اللغة العربية في جامعة بكين على جائزة ‘إنجاز العمر للترجمة الصينية’ من جمعية المترجمين الصينية في 2018، والتي تعتبر أهم تكريم للمترجمين الصينيين وذلك لإسهاماته المتميزة في التعريف بالثقافة العربية في الصين.

14 يوليو 2019

أطلقت جائزة الشيخ زايد للكتاب في عام 2018 منحة الترجمة والتي تهدف إلى دعم حركة الترجمة من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى ومنها الفرنسية، والألمانية والإنجليزية للمساهمة في انتشار الأدب العربي على المستوى العالمي.

30 يونيو 2019

أصدر الكاتب المصري أحمد القرملاوي والفائز بجائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب  روايته الجديدة "نداء أخير للركاب" الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية والتي حازت على جائزة أفضل رواية لعام 2019 في معرض القاهرة الدولي للكتاب. يعمل القرملاوي حالياً على إصدار مجموعة قصصية تتكون من 20 قصيرة قصيرة تعبر عن تجارب مختلفة.

23 يونيو 2019

يعمل د. فيليب كينيدي على إنجاز مخطوطة كتاب بعنوان "التقديرات الإسلامية" وهي دراسة تصنيفية لنظرية المعرفة السردية التي تركز على فترة القرون الوسطى.

15 مايو 2019

المستشرق الصيني البروفيسور تشونج جيكون، هو كاتب موسوعة التاريخ العام للأدب العربي التي تقع في مجلدين من 1140 صفحة. البروفيسور تشونج قد ساهم لأكثر من 50 عاماً في التعريف باللغة العربية في دول شرق الأقصى من خلال التعليم والترجمة والأبحاث التي تتعلق بالثقافة والأدب العربي.

20 ديسمبر 2018

من ضمن أبرز الأعمال للروائيّ أمين معلوف هي أربعة نصوص أوبرالية عالمية لمسرحيات غنائية. أول نص أوبرالي كتبه كان بعنوان "الحب البعيد" تلحين المؤلف الفلندي كيجا سارياهو والذي أنجز بطلب من مهرجان سالزبورغ الموسيقي في النمسا و مسرح شاتليه في فرنسا.

13 نوفمبر 2018

المستعرب الإسباني البروفيسور بيدرو مارتينيز مونتابيث، هو أكاديمي ومترجم وكاتب له أكثر من 20 كتاب في مجالات الأدب العربي وتاريخ الأندلس واللغة العربية والترجمة. وقد ترجم العديد من روائع الشعر العربي لأهم الشعراء مثل محمود درويش، وجبران خليل جبران، ونزار قباني.

08 نوفمبر 2018

حازت دار النشر بريل على جائزة الشيخ زايد للكتاب لتميزها في حقل النشر فيما يتعلق بالدراسات الإسلامية والشرق أوسطية في 2012. استخدمت الدار الجائزة النقدية التي حصلت عليها لتأسيس زمالة للطلاب والباحثين، وللاستثمار في مشاريع مستقبلية مبتكرة في مجال النشر من أجل زيادة مساهمتها في البحوث ودراسة الأدب والثقافة والتاريخ والعلوم الاجتماعية في للدراسات الإسلامية والشرق أوسطية.


06 نوفمبر 2018

في عام 1968، كان البروفيسور بيدرو مارتينيز مونتابيث أول من يترجم نسخة كاملة من كتاب مهيار للشاعر السوري أدونيس إلى لغة أوروبية. وفي عام 1974، نشر أول نسخة شاملة عن تاريخ الأدب العربي الحديث، والذي أصبح يُدرس في الجامعات الإسبانية منذ صدوره. 

22 أكتوبر 2018

ترجم المستشرق الصيني البروفيسور تشونج جيكون المعلقات السبع ومختارات لـ 130 شاعراً قديماً، تضمنت أكثر من 400 قصيدة، كذلك ترجم مختارات من الأدب العربي الحديث لشعراء من 18 دولة عربية، مثل أحمد شوقي وبدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي. 

15 أكتوبر 2018

تحتوي مدينة الكتاب في باجو على أكثر من 250 دار نشر يعمل فيها أكثر من 10,000 شخص. تهتم المدينة في حصر كافة العمليات التي تندرج ضمن صناعة الكتاب من تخطيط، وطباعة وتصميم فني، وتنسيق لوجستي، ونشر، ضمن حيز واحد. يفوق عدد الكتب في المدينة عدد الناس بنسبة 20 كتاب لكل شخص.

08 أكتوبر 2018

تنظم مدينة الكتاب في باجو التي تأسست في عام 1989، مهرجان بوكسوري السنوي، وهو مهرجان يجذب مايقارب 450,000 زائرعلى مدى 9 أيام ويتضمن أكثر من 200 فعالية متعلقة بالكُتاب. 

01 أكتوبر 2018

من أبرز مهام منظمة اليونسكو هو حماية مواقع التراث التاريخية حول العالم. تضم المنظمة 1,073 موقع تراثي موجودة في  167 دولة. تشمل المواقع التراثية في دولة الإمارات العربية المتحدة واحات مدينة العين الست والمواقع الأثرية في الهيلي وحفيت وبدع بنت سعود.

24 سبتمبر 2018

"مدينة الآداب" هو لقب تمنحه منظمة اليونسكو احتفاءً بالمدن التي تسعى إلى تعزيز جهودها للحفاظ على الثقافة والفنون ودعمهما، والتعاون مع البلدان الأخرى لضمان نشرالآداب على الصعيدين المحلي والدولي. من المدن العربية التي منحت هذا اللقب هي بغداد، العراق في ديسمبر 2015.

04 سبتمبر 2018

الروائيّ أمين معلوف هو أول لبناني يحظى بشرف عضوية الاكاديمية الفرنسية العريقة، وهي السلطة الرائدة التي تشرف على اللغة الفرنسية منذ عام 1635. تضم الأكاديمية الفرنسية 40 عضواً يتم انتخابهم ويتقلدون مناصبهم مدى الحياة - ويعرفون بشكل غير رسمي باسم " الخالدون." يلعب الأكاديميون المنتخبون دورًا رئيسياً في تمثيل اللغة الفرنسية وحمايتها. وجاء انتخاب الروائيّ  أمين معلوف بمثابة تكريم واعتراف بسجله الأدبي المتميز.

27 أغسطس 2018

تعتبر رواية أمين معلوف الثانية سمرقند (1988)، مع روايته التاريخية ليون الأفريقي، من أبرز وأهم الأعمال التي عرف بها والتي ألقت الضوء على حياة عمر الخيام ورباعياته في القرن التاسع عشر.

21 أغسطس 2018

الروائية والمؤرخة البريطانية مارينا وارنر،  هي أول رئيسة للجمعية الملكية للآداب التي أسسها جورج الرابع في عام 1820  للحتفاء بالأدب البريطاني والترويج له.

14 أغسطس 2018

تعمل الروائية والمؤرخة البريطانية مارينا وارنر على إصدار رواية جديدة بعنوان " Inventory of a Life Mislaid " يوثق طفولتها في القاهرة، مصر في الخمسينيات.

07 أغسطس 2018

تشارك الروائية والمؤرخة البريطانية مارينا وارنر في مشروع بعنوان "قصص في الترانزيت"، يهدف إلى تشجيع الفعاليات الإبداعية في مجتمعات اللاجئين، وتعزيز قيم التسامح والتعايش معهم من خلال تبادل الحوار والتعرف على العادات والتقاليد واللغات الخاصة بهم.

30 يوليو 2018

الراحل د. دينيس جونسون ديفيس أول من ترجم إلى الإنجليزية  أعمال الحائز على جائزة نوبل الأديب نجيب محفوظ، وأعمال أخرى للعديد من الكتاب العرب المشهورين، من بينهم توفيق الحكيم، وطه حسين. وصفه إدوارد سعيد ذات مرة بأنه "المترجم العربي- الإنجليزي الرائد في عصرنا."

23 يوليو 2018

ولد الراحل د. دينيس جونسون ديفيس في كندا، وعاش في السودان، ومصر، وإيران، لوبنان، والخليج وشغل عدة مناصب منها رائد أعمال، ومحامي، ومقدم إذاعي ودبلوماسي.

15 يوليو 2018

ترجم الراحل د. دينيس جونسون ديفيس خمسة وعشرين مجلدًا من الروايات العربية، والقصص القصيرة، والمسرحيات، والشعر  على مدى حياته المهنية التي امتدت لستين عامًا. كما كان مهتمًا بالدراسات الإسلامية وشارك في ترجمة ثلاثة مجلدات من الأحاديث النبوية.

08 يوليو 2018

الراحل ثروت عكاشة، الملقب بمؤسس المؤسسات الثقافية في مصر، هو عضو سابق في المجلس التنفيذي لليونسكو، وحائز على الميداليات الذهبية والفضية للمنظمة لمساهمته في حماية المواقع الأثرية مثل أبو سمبل والآثار النوبية.

01 يوليو 2018

الراحل ثروت عكاشة، وزير الثقافة المصري السابق، قد ساهم في تأسيس فرقة باليه أوبرا القاهرة في 1966 والتي كانت آنذاك مؤسسة الباليه العربية الوحيدة في الشرق الأوسط.