الفائز بجائزة ‘المؤلِّف الشاب’ جائزة الفائزون

من مواليد محافظة الزرقاء في الأردن عام 1974. حاصل على شهادة الماجستير من الجامعة الهاشميّة في الأردن في الأدب والنقد العربي ونال درجة الدكتوراة في النقد الأدبي الحديث (الخطاب والنظرية النقدية) من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة بتقدير امتياز من الدرجة الأولى.
بدأ حياته العمليّة مدرّساً للغة العربية في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية حتى العام 2005، انتقل بعدها للعمل مدرّساُ ومحاضراً في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وما زال على رأس عمله إلى الآن. شارك في كثير من من النداوت والمؤتمرات الثقافية وصدر له عدد من المؤلفات والكتب، شملت مجموعة شعرية بعنوان «عدت يا سادتي بعد موت قصير»، إضافة الى مراجع أدبية وعشرات البحوث والمقالات والقصائد في المجلات والصحف العربية، وهو مساهم دائم في العديد من الصحف العربية مثل صحيفة الوطن القطرية و القدس العربي، والعرب، والاتحاد الإماراتية.

أهم مسوغات فوز الكتاب هي وعي المؤلف بأبعاد الدراسات الخاصة بما بعد الحقبة الاستعمارية، والإحاطة بالأصول النظرية لهذه الدراسات واستيعاب مصطلحاتها، والتوفق في اختيار عينة متن النقد العربي المعاصر الممثلة لهذا التيار النقدي الجديد، واتباع طريقة واضحة في بناء الموضوع، إضافة الى نجاح المؤلف في إبراز أهمية تيار الدراسات النقدية لما بعد الحقبة الاستعمارية وامتداده في الثقافة العربية الحديثة وما تفتحه من آفاق للبحث في مستقبل الدراسات العربية. يندرج الكتاب في حقل النقد ويعمل على إبراز أهمية دراسات ما بعد الحقبة الاستعمارية على المستويين النظري والتطبيقي. ومجاله خاص بالبعد النقدي المعاصر كما تجلى في دراسات إدوارد سعيد و تيار الثقافة ما بعد الاستعمارية في العالم العربي. وقد تتبع المؤلف هذا المجال من خلال الوقوف على أصول الدراسات من خلال مصطلحاتها وأسسها النظرية. وهو ما يجعل من الكتاب خطوة جديدة في مجال رصد أثر دراسات ما بعد الكولونيالية في خارطة النقد العربي المعاصر.

لمعرفة المزيد عن الدورات السابقة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

إتصل بنا
اشترك الآن في رسالتنا الإخبارية
© 2018 جميع الحقوق محفوظة - جائزة الشيخ زايد للكتاب