الفائز بجائزة ‘التنمية وبناء الدولة’ جائزة الفائزون

مفكر وكاتب وخبير استراتيجي إماراتي، يشغل منصب مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية منذ عام 1994 حتى الآن. ولد عام 1959، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1981، ثم حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة وسكونسن في عامي 1985 و1990 على التوالي.

وألف الدكتور جمال سند السويدي العديد من الكتب العلمية، منها: كتاب "بصمات خالدة...شخصيات صنعت التاريخ وأخرى غيَّرت مستقبل أوطانها" في عام 2016، كتاب "السراب" في عام 2015، وكتاب "آفاق العصر الأمريكي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد" في عام 2014، وكتاب "وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية: من القبيلة إلى الفيسبوك" في عام 2013، وألف كتاب "مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة: نظرة مستقبلية". كما وقد شارك بإعداد وتحرير مجموعة كتب، ونشر دراسات حول العديد من الموضوعات الحيوية. ويشارك الدكتور جمال سند السويدي في الكثير من المؤتمرات المحلية والدولية والحلقات الدراسية العالمية، وهو عضو في العديد من المؤسسات والجمعيات المتخصصة في العلوم السياسية، وقد نال العديد من الجوائز والأوسمة المحلية والعالمية وكان آخرهــا جائزة المفكر الثوري من جامعة وليم آند ميري في الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة نجيب محفوظ للآداب تقديراً لدوره في تحقيق السلام العالمي من الدكتور طارق محفوظ، ابن شقيق الكاتب نجيب محفوظ وذلك خلال الحفل السنوي الاول للجائزة والذي نظمته عائلة نجيب محفوظ في ولاية نيويورك الأمريكية.

يُعدُّ كتاب "السراب"، أول معالجة بحثية أكاديمية معمّقة لظاهرة الجماعات الدينية السياسية التي تصدّرت المشهد السياسي العربي والإسلامي في السنوات الأخيرة. ويكشف الكتاب حجم التضارب القائم بين فكر هذه الجماعات وواقع التطور الحاصل في النظم السياسية والدولية المعاصرة، خاصة فيما يتعلق بمسألة التنافر بين واقع الأوطان والدول وسيادتها القانونية والدولية من ناحية، ومفهوم الخلافة الذي تتبناه هذه الجماعات من ناحية ثانية. كما يكشف هذا الكتاب علاقة الترابط الفكرية القائمة بين جماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات المتطرفة التي ولدت في مجملها من رحم هذه الجماعة.

لمعرفة المزيد عن الدورات السابقة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

إتصل بنا
اشترك الآن في رسالتنا الإخبارية
© 2018 جميع الحقوق محفوظة - جائزة الشيخ زايد للكتاب