الفائز بجائزة ‘الترجمة’ جائزة الفائزون

ولد د.زياد بوعقل في بيروت، العاصمة اللبنانية، عام 1983. أنهى دراسته الثانوية في مدرسة الكرمل -القديس يوسف- وتابع دراسته الجامعية لينال إجازة في الفلسفة من الجامعة اليسوعية في بيروت. انتقل عام 2003 الى باريس ليكمل دراساته العليا حيث حاز على درجة الماجيستير من معهد العلوم السياسية عام 2005 وعلى شهادة الدكتوراه في العام 2012 في العلوم التاريخية والفيلولوجية من جامعة الدراسات التطبيقية العليا حول كتاب الضروري في أصول الفقه لابن رشد.

د.بوعقل لديه خبرة واسعة في مجاله سواء على الصعيد البحثي أو الأكاديمي، حيث يعمل باحثاُ في المركز الوطني للبحث العلمي في باريس (مركز جان بيبين) وباحث ملحق بجامعة فريبورغ في المانيا، إضافة الى تدريس الفلسفة العربية وأصول الفقه في دار المعلمين العليا في باريس وفلسفة الفقه واللغة في جامعة جينيف.

تنصبّ اهتمامات بوعقل بشكل عام في دراسة فلسفة الفقه واللغة في الفكر الفلسفي والكلامي والفقهي في الحضارة العربية الإسلامية ويهتم بشكل خاص بفكر ابن رشد العملي وعلاقته بمحيطه الفكري والحضاري، بالإضافة التنقيب والتحقيق في المخطوطات العربية الفلسفية. من آخر مشاريعه التحقق من مخطوط كلامي من القرن العاشر الميلادي.

ترجم د.زياد بوعقل كتاب ابن رشد إلى الفرنسية تحت عنوان: "ابن رشد: الفلسفة والشرع" ويفيد هذا العنوان الجديد أن المترجم حرص على أن يكتسب الكتاب مقروئيته التي تراعي الفرنسية الحديثة. وقد بذل زياد بوعقل مجهوداً واضحاً في تقريب كتاب عن علم أصول الفقه الإسلامي إلى قارئه الفرنسي، حيث خصّ تعابير ومصطلحات قرآنية وفقهية وفلسفية بمقابلات لها في الفرنسية. ولا شكّ أن إدراك هذه الغاية أضاف إلى قيمة الكتاب المعرفية قيمة تواصلية هدفها الانفتاح على الآخر في لغة زمننا. ولهذا فإن الكتاب يساهم في التعريف بالمتن الرشدي لدى الباحثين بالفرنسية في الفلسفة العربية ويشجع على استيعابها والحوار معها.

لمعرفة المزيد عن الدورات السابقة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

إتصل بنا
اشترك الآن في رسالتنا الإخبارية
© 2018 جميع الحقوق محفوظة - جائزة الشيخ زايد للكتاب