الرجوع إلى الفائزين

شخصية العام الثقافية 2022

د. عبدالله الغذامي

المملكة العربية السعودية

ومنحت الهيئة العلمية للجائزة ومجلس أمنائها الأستاذ الدكتور عبد الله الغذامي جائزة شخصية العام الثقافية نظير جهوده المتميزة في ميدان النقد الثقافي ودراسات المرأة والشعر والفكر النقدي التي بدأت منذ منتصف الثمانينات، والتي أحدثت  نقلة نوعية في الخطاب النقدي العربي، وأسهمت مؤلفاته مثل "الخطيئة والتكفير" "والنقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية" و"تشريح النصّ" و"الموقف من الحداثة" و"الكتابة ضدّ الكتابة" والمرأة واللغة"، وغيرها من الدراسات المتخصصة في بلورة حركة نقدية حول النقد الأدبي والنقد الثقافي، وفتح الآفاق نحو مناقشة التراث الشعري والإبداع العربي المعاصر وإعادة قراءته من منظور نقدي يتسم بالجدة والعمق والاختلاف. وقد كان الدكتور الغذامي واحداً من رواد الحداثة التي لا تؤمن بالقطيعة المعرفية بل تصدر عن إيمان بإعادة قراء التراث بمنهجية نقدية تثريه وتلقي أضواء كاشفة على ما فيه من إبداع .

 

نبذة عن شخصية العام الثقافية

عبدالله الغذامي شخصية علمية نقدية تنويرية عربية مرموقة، ولد في السعودية في مدينة عنيزة سنة 1946م بمنطقة القصيم. حمل الغذامي مهمة التنوير النقدي منذ منتصف الثمانينات الميلادية من القرن العشرين مستهلاً إياها بكتابه "الخطيئة والتكفير"، ومنذ ذلك التاريخ وإلى وقتنا الراهن واصل الغذامي طروحاته العلمية والنقدية والفلسفية التي أحدثت نقلة نوعية في الخطاب النقدي العربي حيث أسهمت في نقل وتوطين مناهج النقد الأدبي الحديث ترجمة وتطبيقاً وفتحت مجالات رحبة في قيادة الطرح النقدي العربي الأكاديمي إلى آفاق رحبة، وبعد هذه المرحلة سلطت دراسات الغذامي النقدية الضوء على دراسات المرأة وكانت دراساته فاتحة لدراسات النسوية في العالم العربي، واتجه الغذامي بعد ذلك إلى تأسيس الخطاب النقدي الثقافي في العالم العربي عبر تدشينه النقد الثقافي في الساحة الأكاديمية العربية والخطاب النقدي العربي على حدٍ سواء، وللغذامي امتدادات علمية ثقافية في مجالات النقد والفلسفة والفكر. حيث ألّف عدداً كبيراً من الكتب والدراسات في تلكم الحقول المعرفية.

أسهم الغذامي في خلق حالة من الوعي في العلوم الإنسانية وأسس للفكر (المستنير) بأسلوب علمي رصين. وتتسم انتاجات الغذامي الفكرية بقوة الطرح وشجاعة الفكر ووضوح المنهج وسلامة التطبيق. وبهذا استحقت أطروحاته سمة التجديد في شتى المناحي العلمية التي ألّف فيها. ولا ينحصر حضور الغذامي في المجال الأكاديمي بل تجاوزه إلى الحضور الفاعل والمؤثر في المؤتمرات والندوات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلام.

 

شخصية العام الثقافية

الاطلاع على جميع الفائزين
تعرّف على الفائز
2020
الدكتورة سلمى صبحي الخضراء الجيوسي
الأردن/فلسطين
تعرّف على الفائز
2019
أ.د ياروسلاف ستيتكيفيتش وزوجته أ.د سوزان ستيتكيفيتش
الولايات المتحدة
تعرّف على الفائز
2018
معهد العالم العربي
فرنسا
تعرّف على الفائز
2017
د.عبداللّه العروي
المغرب
تعرّف على الفائز
2016
أمين معلوف
لبنان
تعرّف على الفائز
2015
صاحب‭ ‬السمو ‬الشيخ‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬راشد‭ ‬آل‭ ‬مكتوم
الإمارات العربية المتحدة
تعرّف على الفائز
2014
الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (1924-2015)
المملكة العربية السعودية
تعرّف على الفائز
2013
فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب – شيخ الأزهر الشريف
مصر
تعرّف على الفائز
2012
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»
فرنسا
تعرّف على الفائز
2011
المستشرق تشونج جيكون (1938-2020)
الصين
تعرّف على الفائز
2010
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمَّد القاسمي
الإمارات العربية المتحدة
تعرّف على الفائز
2009
بيدرو مارتينيز مونتابيث
إسبانيا
تعرّف على الفائز
2008
محمَّد بن عيسى
المغرب
تعرّف على الفائز
2007
د.دينيس جونسون ديفيز (1922-2017)
كندا