نبذة عن الجائزة

تقديراً لمكانة الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، ودوره الرائد في التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان، تقرَّر إنشاء جائزة علمية تحمل اسم "جائزة الشيخ زايد للكتاب"، وهي جائزة مستقلة، تُمنح كل سنة لصناع الثقافة، والمفكرين، والمبدعين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية، والتأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وقد تأسست هذه الجائزة بدعم ورعاية من "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة". وتبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إمارتي.

إن الكتاب هو وعاء العلم والحضارة والثقافة والمعرفة والآداب والفنون، والأمم لا تقاس بثرواتها المادية وحدها وإنما تقاس بأصالتها الحضارية، والكتاب هو أساس هذه الأصالة، والعامل الرئيس على تأكيدها

“الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان”

أهداف الجائزة

تقدير المفكِّرين، والباحثين، والأدباء، الذين قدَّموا إسهامات جليلة، وإضافات، وابتكارات، في الفكر، واللغة، والأدب، والعلوم الاجتماعية، وفي ثقافة العصر الحديث ومعارفه.

أهداف الجائزة

تكريم الشَّخصيات الفاعلة التي قدَّمت إنجازات متميزة على المستويين؛ العربي أو العالمي، وتعريف القارئ بتلك الإنجازات، وربطه بالتجارب الإبداعية، وبالمنجزات الفكرية الجديدة والفاعلة.

أهداف الجائزة

تقدير الدور الحضاري البنّاء الذي يقوم به المترجمون، والمتمثل في إثراء الثقافات والآداب، وتعزيز الحوار بين الحضارات، وبناء روح التقارب بين الأمم.

أهداف الجائزة

تشجيع إبداعات الشباب، وتحفيزهم على البحث، وخلق روح التنافس الإيجابي في هذا القطاع الحيوي الفاعل الذي يمثل حاضر الأمة ومستقبلها.

أهداف الجائزة

تشجيع إبداعات الشباب، وتحفيزهم على البحث، وخلق روح التنافس الإيجابي في هذا القطاع الحيوي الفاعل الذي يمثل حاضر الأمة ومستقبلها.

أهداف الجائزة

تكريم المؤسسات، والهيئات، ومراكز البحوث، ودور النشر العربية وغير العربية المتميزة التي تحتفي بالكتاب، وتصدر عن مشروع حضاري وثقافي، وتقدِّم الإبداع، وتنشر ثقافة الاستنارة، وتعزِّز القيم الإنسانية القائمة على الحوار والتسامح.

أهداف الجائزة

تشجيع أدب الأطفال والناشئة، الذي يسعى إلى الارتقاء بثقافة هذه الشريحة المهمة في المجتمع، وبذائقتهم الجمالية، ويبني هويتهم الحضارية على التفاعل الخلاق بين الماضي والحاضر.

الفائزون بجائزة الشيخ زايد للكتاب

جائزة النشر والتقنيات الثقافية

ظلت الدار منذ تأسيسها قبل ثلاثين عاما تحرص على نشر الكتابات العلمية والفكرية والإبداعية التي تسهم في حركة التنوير

الدار العربية للعلوم ناشرون – لبنان
جائزة الترجمة

ثلاثية نجيب محفوظ: "قصر الشوق" 2012، "بين القصرين" 2011، و"السّكرية" 2012،

هاناوا هاروو – اليابان

الفائزون بجائزة الشيخ زايد للكتاب

جائزة التنمية وبناء الدولة

الفكر العربي المعاصر.. دراسة في النقد الثقافي المقارن

د. إليزابيث سوزان كساب – لبنان
جائزة الترجمة

ترجمة كتاب مارتن هايدغر (الكينونة والزمان)

الدكتور فتحي المسكيني – تونس
جائزة الآداب

التخيُّل التاريخي.. السَّرد والإمبراطورية

الدكتور عبد الله ابراهيم – العراق

الفائزون بجائزة الشيخ زايد للكتاب

جائزة المؤلِّف الشاب

مستقبل العلاقات الدولية من صراع الحضارات إلى أنسنة الحضارة وثقافة السلام

د. محمَّد سعدي – المغرب
جائزة الترجمة

علم الاجتماع لـ "انتوني غدنز"

فايز الصياغ – الأردن

تعرف على كيفية ترشيح كتاب لجائزة الشيخ زايد

إتصل بنا
اشترك الآن في رسالتنا الإخبارية
© 2018 جميع الحقوق محفوظة - جائزة الشيخ زايد للكتاب