أخبار

جائزة الشيخ زايد للكتاب تبحث التعاون مع المؤسسات الثقافية في طوكيو

تنظّم جائزة الشيخ زايد للكتاب بعد غد الإثنين، سلسلة من الفعاليات الثقافية في العاصمة اليابانية طوكيو، لتعزيز حضور الجائزة وأهدافها في الأوساط الثقافية، بوصفها رافداً يثري دراسات اللغة العربية وفنونها وآدابها و تحفيز المزيد من المؤلفين والكتاب والباحثين في العربية وعلومها وآدابها على التقدم بأعمالهم والترشح للحصول على جائزة الشيخ زايد للكتاب، وهي الزيارة التي تأتي ضمن البرنامج الثقافي لدورتها التاسعة.

ويضم الوفد كلاً من الدكتور علي بن تميم، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وسعيد حمدان، المدير العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والدكتور مسعود ضاهر عضو الهيئة العلمية للجائزة، وتهدف الزيارة إلى تعزيز التواصل الثقافي مع أعلام الفكر والآداب في اليابان، ونقل رسالة الجائزة إليهم، والتعريف بدورها في تكريم أهم الإنجازات الثقافية والبحثية والأدبية، واحتضان المواهب الشابة، إلى جانب تشجيع الأعمال والدراسات المعنية بالعربية في اللغات الأخرى.

وكانت جائزة الشيخ زايد للكتاب قد أعلنت في وقت سابق عن اسماء اللغات الجديدة لدورتها التاسعة وهي الاسبانية واليابانية، وعن استقبال الترشيحات باللغات الجديدة، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

وتشمل جائزة الشيخ زايد “للثقافة العربية في اللغات الأخرى”، المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية والفنون والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوُّرها عبر التاريخ.

وتعتبر زيارة جائزة الشيخ زايد للكتاب إلى العاصمة اليابانية، ضمن أولويات الجائزة لدعم الشراكات الاستراتيجية مع عدد من منابر الثقافة في العواصم العالمية، ومن بينها الجامعات اليابانية، كما يأتي هذا اللقاء المهم، في إطار اختيار الجائزة اللغة اليابانية كأحد اللغات المحتفى بها في دورتها التاسعة، والذي حظي بأصداء إيجابية لدى الأوساط الثقافية والدوائر الأكاديمية في اليابان.

ويهدف اللقاء أيضا الى بناء جسور التواصل بين الحضارتيّن العربية واليابانية من خلال شراكات استراتيجية بين الجائزة وثماني جامعات يابانية، بهدف تحفيز الدراسات المعنية بالثقافة والحضارة واللغة العربية، وتشجيع المشاركات من الشرق الأقصى على المدى المتوسط والبعيد.

شارك
تم نشره في

6/05/2015

شارك

تعرف على كيفية ترشيح كتاب لجائزة الشيخ زايد

إتصل بنا
اشترك الآن في رسالتنا الإخبارية
© 2018 جميع الحقوق محفوظة - جائزة الشيخ زايد للكتاب