أخبار

جائزة الشيخ زايد للكتاب تشارك باللقاء العربي – الألماني في برلين

تشارك جائزة الشيخ زايد للكتاب في ندوة ثقافية بالتعاون مع وزارة الخارجية الإماراتية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية ألمانيا الاتحادية يوم الخميس القادم الموافق 13/9/2012  في العاصمة الألمانية برلين بوفد يرأسه الدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة. وتأتي هذه المشاركة في إطار التعريف بالجائزة في حواضر ثقافية عدة لغرض التعريف بها وبفروعها، خصوصاً بفرعها الجديد “الثقافة العربية في اللغات الأخرى”، وتفعيل أساليب التواصل الثقافي والمعرفي بينها وبين الباحثين والناشرين اللذين يهتمون بالثقافة العربية في اللغات غير العربية، منها اللغة الألمانية والانجليزية والصينية.

وكانت الجائزة قد أطلقت فرعها الجديد “الثقافة العربية في اللغات الأخر” في الثاني والعشرين من نيسان/ إبريل الفائت، ويشمل “جميع المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوُّرها عبر التاريخ”.

ومنذ إطلاق هذا الفرع الجديد أخذت المشاركات تتوارد على الجائزة باللغات الألمانية والفرنسية والصينية. ومن الجدير بالذكر أن الجائزة ستختار لغات مختلفة لتعتمدها في كل دورة على التوالي من أجل فسح المجال أمام الباحثين والكتاب في مجمل اللغات الحية اللذين تناولوا مختلف علوم وحقول الثقافة العربية درساً وتحليلاً وتأريخاً في كل دول العالم وباللغات الأخرى، ورسالة الجائزة واضحة في هذا المجال حيث الانفتاح على كل ثقافات العالم بغية خلق حالة من التواصل المعرفي المشترك”.

وكانت الجائزة قد أعلنت في الأسبوع الماضي عن استقبال نحو 800 مشاركة في كل فروع الجائزة منذ فتح باب الترشح لهذه الدورة، وشهد الأسبوع الماضي أيضاً انعقاد ثلاث جلسات للجنة (القراءة والفرز) برئاسة الدكتور علي بن تميم، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور خليل الشيخ، عضو “الهيئة العلمية” بالجائزة، والدكتورة نجوى الحوسني، والدكتور علي سعيد الكعبي، فضلاً عن عبد الله ماجد آل علي، مدير الجائزة. وستعقد اللجنة جلسات أخرى قادمة، وما زالت الجائزة تستقبل المشاركات في كل فروعها حتى غلق باب الترشح في نهاية الشهر الجاري.

شارك
تم نشره في

10/09/2012

شارك

تعرف على كيفية ترشيح كتاب لجائزة الشيخ زايد

إتصل بنا
اشترك الآن في رسالتنا الإخبارية
© 2018 جميع الحقوق محفوظة - جائزة الشيخ زايد للكتاب