أخبار

إعلان أسماء الفائزين في فرعي الترجمة والفنون

أعلن راشد العريمي الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب قرار الهيئة الاستشارية للجائزة بفوز الدكتور ألبير حبيب مطلق من لبنان بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع الترجمة عن كتابه “موسوعة الحيوانات الشاملة” (نشر مكتبة لبنان ناشرون 2009-الطبعة العربية وشركة دورلينغ كيندرسلي، لندن –الطبعة الانجليزية) ، واختيار الدكتور إياد حسين عبد الله من العراق فائزاً بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع الفنون عن كتابه “فن التصميم” (مكوّن من 3 اجزاء /نشر دائرة الثقافة والإعلام 2009 ، الشارقة).

و عن اسباب فوز الكتاب قال العريمي ” روعي في منح الجائزة للمترجم أهمية الموسوعة في نشر معرفة علمية مبسطة ودقيقة عن عالم الحيوان بحيث يمكن وصولها إلى فئات واسعة من القراء العرب الشباب والكبار. ثم هناك الإتقان في الصناعة والشمول الكبير مما يجعل الكتاب مرجعا لعقدين أو أكثر. وقد قام ألبير مطلق بترجمة رائعة من حيث دقة المفردات وجمال الأسلوب وسعة الاطلاع بالانجليزية والعربية معا. ولألبير مطلق انجازات في الترجمة عن الانجليزية طوال أربعة عقود.”

وعن مبررات النجاح لكتاب الدكتور إياد حسين عبد الله “فن التصميم”، قال العريمي: ” يربط الكتاب بين الفن وادوات الحياة ويضيف صبغة جمالية على احتياجات الإنسان اليومية حيث يعالج قضايا التصميم على جميع المستويات الفكرية والفنية والتطبيقية وذلك من خلال تحليل العلاقة بين عمليات الإنتاج والتوظيف الجمالي في الصناعة بمختلف أشكالها ما يفضي الى تعايش بين التحولات النفعية والتطور التقني والفني للمنتجات الحديثة مما يؤدي الى تأسيس الفلسفة النفعية للفنون الجميلة.”

عن الدكتور البير حبيب مطلق
يذكر أن الدكتور ألبير حبيب مطلق بدأ حياته الأكاديمية مدرسا في الجامعة الأمريكية في بيروت لمدة ست سنوات، ثم درس في جامعة جورجتاون في واشنطن لمدة سنتين برتبة أستاذ مساعد زائر، ثم في الجامعة اللبنانية برتبة أستاذ، وتخلل ذلك سنتان من التدريس في جامعة تورنتو في كندا برتبة أستاذ زائر. وللدكتور مطلق العديد من المؤلفات الأكاديمية والدراسات المنشورة في المجلات المتخصصة ومن مؤلفاته : الحركة اللغوية في الأندلس ومعجم ألفاظ حرفة صيد السمك في الساحل اللبناني : دراسة لغوية تاريخية.

عن الدكتور اياد حسين عبد الله
الدكتور إياد حسين الحسيني حاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة التصميم الطباعي من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد. وقد حصل على العديد من الشهادات التقديرية من الجمعيات والنقابات الفنية العراقية والعربية وكذلك منظمة اليونسكو. له العديد من الكتب المنشورة مثل :التكوين الفني للخط العربي وفق أسس التصميم ، موسوعة فن التصميم ، الفن القطري، دراسة انثربولوجية مع مجموعة من المؤلفين، كما لديه العديد من البحوث والمقالات الفنية في المجلات العراقية والعربية والصحف العربية ومواقع الشبكة الدولية.

و يذكر ان جائزة الشيخ زايد للكتاب ستقوم بالإعلان عن اسماء الفائزين في فرع الآداب ، و فرع ادب الطفل، وفرع افضل تقنية في المجال الثقافي وفرع النشر والتوزيع خلال الاسبوعين المقبلين. وستختتم الجائزة ككل عام دورتها الرابعة بحفلها السنوي في الثالث من مارس/اذار القادم على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

تم نشره في

31/01/2010

شارك

تعرف على كيفية ترشيح كتاب لجائزة الشيخ زايد

إتصل بنا
اشترك الآن في رسالتنا الإخبارية
© 2018 جميع الحقوق محفوظة - جائزة الشيخ زايد للكتاب